المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس 2, 2012

علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين

  فتاوى إسلام ويب عنوان الفتوى : علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك رقـم الفتوى : 7151 تاريخ الفتوى : الأربعاء 4 ذو الحجة 1421 28-2-2001 السؤال: السلام عليكم .. أود أن أعرف كيف يمكن للمسلم أن يفرق بين المصائب التي يكون سببها الحسد والمصائب الأخرى التي لا علاقة لها بالحسد ، فمثلا لاحظت أنه قد حصلت لي سلسلة من الأحداث في الفترة الأخيرة التي لا أجد لها تفسيرا كحادث سيارة وأمراض ودخول مستشفيات وعدم تمام ما أعمله على الشكل المطلوب ، لم يكن ذلك الحال يصاحبني من قبل. قال لي البعض بأني محسود ولكن كيف لي أن أعرف ذلك وأنا لا أعرف حتى من حسدني ، هذا على فرض أن هناك حسدا أو عينا فعلا. فهل هناك طريقة علمية وواضحة للتفريق بين الأشياء النابعة من الحسد عن غيرها ، وكيف يمكن علاج الحسد من دون معرفة الحاسد؟ بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم. الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن مما يعين على التفريق بين ما كان من المصائب ناتجاً عن حسدٍ، أو عن غير حسد أن نتعرف على أعراض الحسد والعين: فإن أعراض العين في الغالب تكون: كمرض من الأمراض ا...

الاستعانة بالجن

الحمد لله الذي خلق السموات فبناها ، وخلق الجبال فأرساها ، وخلق الأرض فمهدها وسواها ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين الذي بعثه ربنا رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 0 أما بعد " إن التلقي عن الجآن في الشرع المطهر خاصة في أمور العلاج لا يجوز شرعاً لما في ذلك من خفايا سأذكر بإذن الله تعالى ما تيسر منها سائلاً رب العرش العظيم أن يلهمنا صوابنا ورشدنا وألا يفتنا بما نقول – وأن يُطهر أنفسنا من النفاق والرياء ومن سوء الأخلاق ومن شماتة الأعداء إنه ولي ذلك والقادر عليه أولاً : معنى الاستعانة يقول الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله هو : : طلب المعونةفإن مصادر التلقي من الجآن هي في الحقيقة استعانة بالجآن واستعمال لهم في أمور العلاج حيث أن المستعين بهم في بعض المغيبات مما يكون في عالمهم ولا يعلمها الناس هو مستخدم للجآن شاء أم أبى ، والجآن فيهم المسلمين وفيهم الكافرين وفيهم الفاسقين ، وإن الله سبحانه وتعالى جعل لنا ناموساً في هذا الكون حيث أخفى علينا أشكالهم وعالمهم لحكمة هو يعلمها جلّ في عُلاه ، وحيث إن الله سبحانه وتعالى أخفى علينا أمورهم فلا يمكن للبشر معرفة صدق ...

الرقية بـ ( سورة البقرة )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،، يتساءل الكثير عن الرقية بـ ( سورة البقرة ) ، وهل لهذه السورة ميزة عن مثيلاتها من آيات كتاب الله عز وجل ، ولأهمية هذا الموضوع فإني أطرح عليكم أثر الرقية بهذه السورة العظيمة على النحو التالي : أ - الرقية بالسورة كلها : فقد ورد في فضل سورة البقرة أحاديث كثيرة ، وفيما يلي بعض فضائل هذه السورة والفوائد المترتبة على قراءتها : (1)- رقية تحصن البيوت من الشياطين : 1)- عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر – أي فر وهرب - من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ) وفي رواية ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان ) ( صحيح الجامع - 7227 ) 0 قال المباركفوري : ( قوله : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر" أي خالية عن الذكر والطاعة فتكون كالمقابر وتكونون كالموتى فيها أو معناه لا تدفنوا موتاكم فيها ، ويزيد على المعنى الأول قوله " وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان ...

اغتسال العائن وكيفية صب الماء على الذي أصيب بالعين

  فتاوى إسلام ويب عنوان الفتوى : اغتسال العائن وكيفية صب الماء على الذي أصيب بالعين رقـم الفتوى : 176127 تاريخ الفتوى : الخميس 28 ربيع الآخر 1433 22-3-2012 السؤال: قد قرأت في موقعكم المبارك في قسم الفتاوى أنه إذا حسد أحدهم شخصا وقد عُرف من الحاسد فعليه أن يتوضأ ويعطي وضوءه للمحسود أو المعين، وذلك وفق الحديث الذي يروى فيه قصة سهل بن حنيف وعامر بن ربيعة، وإنني أعرف الطريقة. ولكن سؤالي هو: هل عندما يصب الماء على المعين عليه أن يكون عاريا وهل يصب فوق رأسه مباشرة ولا يهم إن تناثر حوله؟! الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:  فالظاهر أنه يصب الماء على رأس المصاب وما أمكن من جسده من خلفه  و لايلزم أن يكون عاريا، لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بصب الماء على سهل فصبه عليه أحد الصحابة،  ولا يلزم أن يشمل جميع جسد المصاب بماء غسل العائن ويكفي أن يصب عليه، ففي رواية الموطإ للإمام مالك : فغسل عامر ـ وهو الذي أصاب سهلا بالعين ـ وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه ـ على...

كيفية تحصين السيارة وسائر الأموال من العين فتاوى إسلام ويب

  فتاوى إسلام ويب عنوان الفتوى : كيفية تحصين السيارة وسائر الأموال من العين رقـم الفتوى : 183879 تاريخ الفتوى : السبت 2 رمضان 1433 21-7-2012 السؤال: هل تصح رقية السيارة إن أحسست عينا أصابتها أو إن وجد عطل صعب أو استحال حله؟ وكيف يكون ذلك بارك الله فيكم؟ الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:  فان للعين تأثيرا على الأموال  كما تؤثر على الانسان كما في حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين. رواه مسلم .  ويشرع تحصين السيارة وغيرها من الأموال بسؤال الله العافية وبالرقية وقول ما شاء الله فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي . رو...

سبيل الوقاية من السحر فتاوى إسلام ويب

  فتاوى إسلام ويب عنوان الفتوى : سبيل الوقاية من السحر رقـم الفتوى : 182023 تاريخ الفتوى : الخميس 1 شعبان 1433 21-6-2012 السؤال: يسكن بجوارنا ساحر نصراني، ونرى قططا سوداء أمام بابه في الصباح. فماذا نقرأ من القرآن أو الأذكار لصرفهم وتجنب أذاه (شكلهم مخيف جدا يا سيدي) ادعوا لنا أن نتمكن من ترك المنزل قريبا للخلاص من الأذى؟ الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:  فإنا ننصحكم بالحرص على هداية هذا النصراني ودعوته إلى الإسلام، فابذلوا في هدايته ما أمكن من الوسائل. ففي حديث البخاري : لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم اهـ وأما عن التوقي من سحره وأذاه فننصح بالحفاظ على أذكار الصباح والمساء، وسؤال الله العافية، والإكثار من قراءة القرآن ولا سيما سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات مساء وصباحا. ففي الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء . رواه أبو داود و الترمذي ، وصححه الألباني . وفي سنن أبي داود و النسائي ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ك...

فتاوى إسلام ويب: العلاج الشرعي للسحر

  فتاوى إسلام ويب عنوان الفتوى : العلاج الشرعي للسحر رقـم الفتوى : 2244 تاريخ الفتوى : الإثنين 17 ذو الحجة 1424 9-2-2004 السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: جزاكم الله خيرا على ما تقومون به وبالله التوفيق. سؤالي هو: زوجة أحد أصدقائي بها صرع ، والعياذ بالله ، وقد عانت وعانى هو أيضاً الكثير . أولا:هل يجوز أن تعرض هذه المرأة على رجل ليعالجها . ثانيا: ماهي حدود العلاج الشرعي في هذه الحالات - حيث إن الكثيرين قالوا له: إن هذا سحر والعياذ بالله ولا يذهب ما بها إلا بإزالة السحر وأن هذا الأمر محتاج إلى ساحر أو انسان يتعامل مع الجن حتى يحضر ذلك السحر ومن ثم تستريح ؟ ثالثا: ماحكم الاستعانة بالجن المسلمين على سبيل علاج المسلمين من هذه الأمراض ؟ رابعاً: إذا كان هناك أحد المشايخ الموثوقين لديكم والذين أعطاهم الله القدرة على شفاء مثل هذه الحالات أفيدونا بعناوينهم ولكم جزيل الشكر . ملاحظه تعاني هذه المرأه من ذلك الشيء منذ أكثر من خمس سنوات. الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد : فيجوز للمرأة العلاج عند رجل عند فقد النساء الطبيبات وب...